الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1322- إن فاتحة الكتاب وآية الكرسى والآيتان من آل عمران {شهد الله أنه لا إله إلا هو العزيز الحكيم} و {قل اللهم مالك الملك} إلى {ويرزق من يشاء بغير حساب} معلقات ما بينهن وبين الله حجاب قلن تهبطنا إلى أرضك وإلى من يعصيك فقال الله بى حلفت لا يقرأكن أحد من عبادى دبر كل صلاة إلا جعلت الجنة مثواه على ما كان منه وإلا أسكنته حظيرة القدس وإلا نظرت إليه بعينى المكنونة كل يوم سبعين نظرة وإلا قضيت له كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة وأعذته من كل عدو ونصرته منه. (ابن السنى عن على). أخرجه ابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 56، رقم 123). *** 1323- إن فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها على النار. (البزار، والطبرانى، وأبو يعلى، والعقيلى، وابن عدى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ذر. وابن شاهين، وتمام، وابن عساكر عن ابن مسعود وسنده ضعيف، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب، ورواه تمام، وابن عساكر عن زر مرسلاً وصحح الدارقطنى إرساله). حديث ابن مسعود: أخرجه البزار (5/223، رقم 1829)، والطبرانى (22/406، رقم 1018)، وأبو يعلى كما فى المطالب العالية (16/180، 3959)، والعقيلى فى الضعفاء (3/184، ترجمة 1179 عمر بن غياث)، وابن عدى (5/58، ترجمة 1233 عمر بن عيسى الأسلمى)، والحاكم (3/165، رقم 4726) وقال: صحيح الإسناد، وتعقبه الذهبى قائلا: بل ضعيف تفرد به معاوية وفيه ضعف عن ابن غيث وهو واه. وتمام فى الفوائد (1/154، رقم 356)، وابن عساكر من طريق ابن شاهين (14/174). قال الهيثمى (9/202): رواه الطبرانى والبزار بنحوه وفيه عمرو بن عتاب قيل ابن غياث وهو ضعيف. حديث زر: أخرجه تمام فى الفوائد بعد حديث ابن مسعود (1/155، رقم 358). وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 57، رقم 277). *** 1324- إن فاطمة بضعة منى وأنا أتخوف أن تفتن فى دينها وإنى لست أحرم حلالا ولا أحل حراما ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله عند رجل واحد أبدا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن المسور بن مخرمة أن عليا خطب بنت أبى جهل فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه أحمد (4/326، رقم 18933)، والبخارى (3/1364، رقم 3523)، ومسلم (4/1903، رقم 2449)، وأبو داود (2/225، رقم 2069)، وابن ماجه (1/644، رقم 1999). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/407، رقم 6956). *** 1325- إن فاطمة حصنت فرجها وإن الله أدخلها بإحصان فرجها وذريتها الجنة. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (3/41، رقم 2625). قال الهيثمى (9/202): فيه عمرو بن عتاب قيل ابن غياث وهو ضعيف. *** 1326- إن فاطمة وعليا والحسن والحسين فى حظيرة القدس فى قبة بيضاء سقفها عرش الرحمن. (ابن عساكر عن عمر وفيه عمرو بن زياد الثوبانى قال الدارقطنى يضع الحديث). أخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى الموضوعات (2/230، رقم 784) من طريق أبى بكر الشافعى ثم قال: هذا حديث لا يصح، فيه الثوبانى كذاب، وقال الدارقطنى: كان يضع الحديث. *** 1327- إن فتنة كائنة فالقاتل والمقتول فى النار إن المقتول قد أراد قتل القاتل. (الطبرانى عن أبى بكرة). عزاه ابن حجر فى الفتح (13/33) للطبرانى. *** 1328- إن فجور المرأة الفاجرة كفجور ألف فاجر وإن بر المرأة المؤمنة كعمل سبعين صديقا. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/101). *** 1329- إن فخذ المؤمن عورة. (أبو نعيم عن جرهد). ذكره البخارى معلقا فى صحيحه (1/145) وقال: يروى عن ابن عباس وجرهد ومحمد بن جحش. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/478، رقم 15968)، وابن أبى شيبة (5/340، رقم 26692)، وأبو داود (4/40، رقم 4014)، والترمذى (5/110، رقم 2795) وقال: حسن ما أرى إسناده بمتصل. والحاكم (4/200، رقم 7360) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/228، رقم 3045)، والطبرانى (2/272، رقم 2143). *** 1330- إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام. (أبو داود عن أبى الدرداء). أخرجه أبو داود (4/111، رقم 4298). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/197، رقم 21773). *** 1331- إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضل ولد المطلب على سائر قريش وإن فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان كفضل الإسلام على سائر الأديان. (الطبرانى عن محمد بن على بن الحسين بن على عن أبيه عن جده قال ابن كثير فى جامع المسانيد منكر جدا وقال ابن دحية موضوع من جميع طرقه). أخرجه الطبرانى (3/130، رقم 2892)، قال الهيثمى (5/170): فيه أرطاة بن الأشعث وهو متهم بالوضع. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/132، رقم 4356)، وابن الجوزى فى الموضوعات (3/245، رقم 1472، 1473). قال ابن كثير فى جامع المسانيد (2/491، 2512): منكر جدًا. *** 1332- إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضلى على سائر الناس. (الخطيب عن أبى هريرة. الخطيب عن أنس وقال: منكر) [1/249]. حديث أبى هريرة: أخرجه الخطيب (7/13) ومن طريقه أخرجه ابن الجوزى فى الموضوعات (3/247، 1475). حديث أنس: أخرجه الخطيب (7/272) وقال: حديث منكر. ومن طريقه أخرجه ابن الجوزى فى الموضوعات (3/247، 1473). *** 1333- إن فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه وذلك أن القرآن منه خرج وإليه يعود. (ابن النجار عن عثمان). وللحديث أطراف أخرى منها: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه). *** 1334- إن فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان كفضلى على سائر الخلق بارد فى الصيف حار فى الشتاء. (ابن حبان فى الضعفاء عن أبى سعيد، وأورد ابن الجوزى هذه الأحاديث الأربعة فى الموضوعات). أخرجه ابن حبان فى الضعفاء (2/103، ترجمة 672 عثمان بن عبد الله)، وابن الجوزى فى الموضوعات (3/246، رقم 1474) وقال: هذه الأحاديث كلها موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/133، رقم 4356). *** 1335- إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن حبان عن أنس. النسائى عن أبى موسى. أحمد، والنسائى عن عائشة. أبو نعيم فى الحلية عن سعد. الحاكم، والطبرانى وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن معاوية بن قرة عن أبيه. الطبرانى عن عبد الرحمن بن عوف). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/156، رقم 12619)، والبخارى (3/1375، رقم 3559)، ومسلم (4/1895، رقم 2446)، والترمذى (5/706، رقم 3887) وقال: حسن. والنسائى (7/68، رقم 3948)، وابن ماجه (2/1092، رقم 3281)، والدارمى (2/144، رقم 2069)، وابن حبان (16/50، رقم 7113). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/390، رقم 32281)، والطبرانى فى الأوسط (2/369، رقم 2256). حديث أبى موسى: أخرجه النسائى (7/68، رقم 3947). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/159، رقم 25299)، والنسائى (7/68، رقم 3948). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/486، رقم 1068)، وابن حبان (16/52، رقم 7115). حديث سعد: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/25). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/278، رقم 1978). قال الهيثمى (9/243): رجاله رجال الصحيح. حديث معاوية بن قرة عن أبيه: أخرجه الحاكم (3/677، رقم 6483)، والطبرانى (19/28، رقم 60). قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (9/243): إسناده حسن. حديث عبد الرحمن بن عوف: أخرجه الطبرانى (23/42، رقم 108). قال الهيثمى (9/243): رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا سلمة بن عبد الرحمن لم يسمع من أبيه. *** 1336- إن فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه. (ابن الضريس عن شهر بن حوشب مرسلاً). أخرجه ابن الضريس (ص 78، رقم 139) عن شهر بن حوشب مرسلاً. وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/533، رقم 3357). *** 1337- إن فقراء المسلمين يزفون كما تزف الحمام فيقال لهم قوموا للحساب فيقولون والله ما تركنا شيئا نحاسب به فيقول الله صدق عبادى فيدخلون الجنة قبل الناس بسبعين عاما. (الطبرانى عن سعيد بن عامر بن حذيم). أخرجه الطبرانى (6/58، رقم 5508). قال المنذرى (4/64): رواه الطبرانى وأبو الشيخ ابن حبان فى الثواب ورواتهما ثقات إلا يزيد بن أبى زياد. وقال الهيثمى (10/261): رواه الطبرانى وفى إسناده يزيد بن أبى زياد وقد وثق على ضعفه وبقية رجالهما ثقات ورواه البزار عن سعيد بن عامر بنحوه كذلك. *** 1338- إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار أربعين عاما حتى يتمنى أغنياء المسلمين يوم القيامة أنهم كانوا فقراء فى الدنيا وإن أغنياء الكفار ليدخلون النار قبل فقرائهم بمقدار أربعين عاما حتى يتمنى أغنياء الكفار أنهم كانوا فى الدنيا فقراء. (الديلمى عن أبى برزة وفيه نفيع بن الحارث متروك). أخرجه الديلمى (1/231، رقم 883). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/28، رقم 770). *** 1339- إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار خمسمائة سنة. (ابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/1381، رقم 4123). *** 1340- إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفا. (مسلم عن ابن عمرو). أخرجه مسلم (4/2285، رقم 2979). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/169، رقم 6578)، وابن حبان (2/453، رقم 678)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/336، رقم 10493). *** 1341- إن فلانا أهدى إلى ناقة وهى ناقتى أعرفها كما أعرف بعض أهلى ذهبت منى يوم زغابات فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشى أو أنصارى أو ثقفى أو دوسى. (أحمد، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/292، رقم 7905)، والترمذى (5/730، رقم 3945). *** 1342- إن فلانا مأسور بدينه. (النسائى عن سمرة). أخرجه النسائى (7/315، رقم 4685). *** 1343- إن فناء أمتى بعضها ببعض. (الدارقطنى فى الأفراد عن رجل من الصحابة). أخرجه الدارقطنى كما فى أطراف ابن طاهر (4/350، 4450). *** 1344- إن فى أحاديث الأولين عجبًا حدثنى حاضنى أبو كبشة عن مشيخة لخزاعة أنهم أرادوا دفن سلول ابن حبشية وكان سيدًا فيهم مطاعًا قال فانتهى بنا الحفر إلى أزج له بلق فإذا رجل على سرير شديد الأدمة كث عليه ثياب تقعقع الجلود وعند رأسه كتاب بالمسند أنا شمر ذو النون مأوى المساكين ومستغاث الغارمين ورأس مثوبة المستصرخين أخذنى الموت غضًّا وأوردنى بقوته أرضًا وقد أعيا الملوك الجبابرة والأبالخة والقساورة. (الديلمى عن العباس بن هشام بن محمد بن السائب عن أبيه عن جده عن أبى صالح عن ابن عباس). ذكره الحافظ فى الإصابة (7/342، ترجمة 10444) وعزاه لابن الكلبى فى كتاب الدقائق. ومن غريب الحديث: (أزج له بلق): بناء من رخام. *** 1345- إن فى أصلاب أصلاب أصلاب رجال من أصحابى رجالا ونساء يدخلون الجنة بغير حساب. (الطبرانى، وابن مردويه، والضياء عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/201، رقم 6005)، قال الهيثمى (10/408): إسناده جيد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى السنة (1/134، رقم 309)، وابن أبى حاتم كما فى تفسير ابن كثير (4/365). *** 1346- إن فى أمتى أربعًا من أمر الجاهلية ليسوا بتاركيهم الفخر بالأحساب والطعن فى الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة على الميت. (ابن جرير عن أنس بن مالك، وقال: هو وهم، والصحيح عن أبى مالك الأشعري). وللحديث أطراف أخرى منها: (أربع فى أمتى من أمر الجاهلية). *** 1347- إن فى أمتى اثنى عشر منافقًا لا يدخلون الجنة ولا يجدون ريحها حتى يلج الجمل فى سَمِّ الخياط ثمانية منهم تكفيكهم الدُّبَيْلَةُ سراج من نار يظهر فى أكتافهم حتى ينجم عن صدورهم. (مسلم عن حذيفة. أحمد عن عمار). حديث حذيفة: أخرجه مسلم (4/2143، رقم 2779). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/390، رقم 23367)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/465، رقم 1270)، والبزار (7/215، رقم 2788) والبيهقى (8/198، رقم 16613). حديث عمار بن ياسر: أخرجه أحمد (4/319، رقم 18905). ومن غريب الحديث: (الدبيلة): خراج ودمل كبير يظهر فى الجوف فيقتل صاحبه. (سم الخياط): ثقب الإبرة. (ينجم): يظهر ويعلو. *** 1348- إن فى أمتى المهدى يخرج يعيش خمسًا أو سبعًا أو تسعًا- شك زيد- فيجىء إليه الرجل فيقول يا مهدى أعطنى أعطنى أعطنى فيحثى له فى ثوبه ما استطاع أن يحمله. (الترمذى- حسن- عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (4/506، رقم 2232)، وقال: حسن. وللحديث أطراف أخرى منها: (يكون فى أمتى المهدى)، (يخرج المهدى فى أمتى). *** 1349- إن فى أمتى خسفًا ومسخًا وقذفًا. (ابن أبى شيبة عن ابن عمرو. الطبرانى، وابن عساكر عن سعيد بن أبى راشد). حديث ابن عمرو: أخرجه ابن أبى شيبة (7/459، رقم 37213). حديث سعيد بن أبى راشد: أخرجه الطبرانى (6/68، رقم 5537)، وابن عساكر (34/377). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/145، رقم 3402). قال الهيثمى (8/11): فيه عمرو بن مجمع، وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (يكون فى أمتى خسف ومسخ وقذف). *** 1350- إن فى أمتى نيفًا وسبعين داعيًا كلهم داع إلى النار ولو شاء لأنبأتكم بآبائهم وأمهاتهم. (أبو يعلى عن ابن عمر) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى كما فى مجمع الزوائد (7/259) قال الهيثمى: فيه ليث بن أبى سليم، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات. *** 1351- إن فى ابن آدم ثلاثمائة وستين عظمًا فعليه لكل عظم منها فى كل يوم صدقة قالوا: يا رسول الله ومن لم يستطع ذلك ؟ قال: إرشادك ابن السبيل صدقة وإماطتك الأذى عن الطريق صدقة وإن فضل بيانك عن الأرثم صدقة قالوا فمن لم يستطع ذلك قال يكف شره عن الناس فإنها صدقة يتصدق بها على نفسه. (ابن السنى فى الطب، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/307)، وقال: غريب. *** 1352- إن فى الجمعة ساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات. (أبو يعلى عن السيد الحسن وضعفه، والبيهقى). أخرجه أبو يعلى (12/150، رقم 6779)، قال الهيثمى (5/92): فيه يحيى بن العلاء، وهو كذاب. والبيهقى (9/341، رقم 19325) عن ابن عمر مرفوعا ثم قال: وروى يحيى بن العلاء الرازى وهو متروك بإسناد له عن الحسين بن على فيه حديثًا مرفوعًا وليس بشىء. *** 1353- إن فى الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه. (البيهقى وضعفه عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (9/341، رقم 19325)، وقال: عطاف بن خالد ضعيف. *** 1354- إن فى الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا أتاه إياه حين تقام الصلاة إلى انصراف منها. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن غريب- والبيهقى فى شعب الإيمان عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزنى عن أبيه عن جده). أخرجه ابن أبى شيبة (1/477، رقم 5515)، والترمذى (2/361، رقم 490)، وقال: حسن غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/94، رقم 2981). *** 1355- إن فى الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مؤمن وهو يصلى فيسأل الله فيها شيئا إلا استجاب الله له قيل أى الساعات هى يا رسول الله قال ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس. (الحاكم فى الكنى عن أبى رزين العقيلى عن أبى هريرة). *** 1356- إن فى الجمعة لساعة لا يسأل الله العبدُ فيها شيئًا إلا أعطاه إياه. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: مسلم (2/584، رقم 852). *** 1357- إن فى الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه وهى ساعة خفيفة. (مالك، وأحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/108، رقم 240)، وأحمد (2/280، رقم 7756)، ومسلم (2/584، رقم 852)، والنسائى (3/115، رقم 1432)، وابن ماجة (1/360، رقم 1137). *** 1358- إن فى الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه إذا تدلى نصف الشمس للغروب. (البيهقى فى شعب الإيمان عن فاطمة الزهراء) [1/252]. أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/93، رقم 2977). *** 1359- إن فى الجمعة لساعة ما دعا الله فيها عبد مسلم بشىء إلا استجاب له. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/477، رقم 5510). *** 1360- إن فى الجنة بابًا يقال له الريان فإذا كان يوم القيامة قيل أين الصائمون فإذا دخلوا أغلق عليهم فيشربون منه فمن شرب منه لم يظمأ أبدًا. (ابن زنجويه عن سهل بن سعد). أخرجه أيضًا: البخارى (2/671، رقم 1797)، ومسلم (2/808، رقم 1152)، والترمذى (3/137، رقم 765)، وقال: حسن صحيح غريب. *** 1361- إن فى الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيقومون فيدخلون منه فإذا دخلوا وفى لفظ فإذا دخل آخرهم أغلق فلم يدخل منهم أحد. (أحمد، ومسلم، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن سعد). أخرجه أحمد (5/335، رقم 22893)، ومسلم (2/808، رقم 1152)، وابن حبان (8/208، رقم 3420)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/296، رقم 3584). وأخرجه أيضًا: البخارى (2/671، رقم 1797)، وابن ماجه (1/525، رقم 1640)، والبيهقى (4/305، رقم 8294)، وعبد بن حميد (ص 168، رقم 455)، والطبرانى (6/152، رقم 5819). *** 1362- إن فى الجنة بابًا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله. (الطبرانى فى الأوسط، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/195، رقم 5060). وقال الهيثمى (2/239): فيه سليمان بن داود اليمامى أبو أحمد، وهو متروك. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 29). *** 1363- إن فى الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعد. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى عن حكيم بن معاوية عن أبيه). أخرجه أحمد (5/5، رقم 20064)، والترمذى (4/699، رقم 2571)، وقال: حسن صحيح. والطبرانى (19/424، رقم 1032). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 155، رقم 410)، وابن حبان (16/424، رقم 7409)، والطبرانى (19/424 رقم 1032). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما بين كل مصراعين). *** 1364- إن فى الجنة بيتًا يقال له بيت السخى. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/43، رقم 5742). قال الهيثمى (3/128): رواه الطبرانى فى الأوسط وقال: تفرد به جحدر بن عبد الله، قلت: ولم أجد من ترجمه. *** 1365- إن فى الجنة دارا يقال لها الفرح لا يدخلها إلا من فرح يتامى المؤمنين. (حمزة بن يوسف السهمى فى معجم شيوخه، وابن النجار عن عقبة بن عامر). أخرجه أيضًا: ابن عدى (1/199 ترجمة 45 أحمد بن حفص بن عمر) وقال: حدث بأحاديث منكرة لم يتابع عليه. ثم ذكر الحديث وقال: منكر بهذا الإسناد. *** 1366- إن فى الجنة درجة لا يبلغها إلا ثلاثة إمام عادل أو ذو رحم وصول أو ذو عيال صبور لا يمن على أهله بما ينفق عليهم. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/219، رقم 842). *** 1367- إن فى الجنة ساعة يوافقها عبد وهو يصلى يسأل الله فيها إلا أعطاه إياه وهى آخر ساعة. (البزار عن أبى هريرة وأبى سعيد معًا ورجاله رجال الصحيح) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/296، رقم 619). قال الهيثمى (2/166): رجاله رجال الصحيح. *** 1368- إن فى الجنة شجرة مستقلة على ساق واحد عرض ساقها مسير سبعين سنة. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/266، رقم 7086)، قال الهيثمى (10/414): إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/199، رقم 3529). *** 1369- إن فى الجنة شجرة يقال لها شجرة البلوى يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة فلا يرفع لهم ديوان ولا ينصب لهم ميزان يصب عليهم الأجر صبا وقرأ { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } (الطبرانى عن السيد الحسن بن على وضعف). أخرجه الطبرانى (3/92، رقم 2760). قال الهيثمى (2/305): فيه سعد بن طريف، وهو ضعيف جدًّا. *** 1370- إن فى الجنة غرفًا إذا كان ساكنها فيها لم يخف عليه ما خلفه وإذا خرج منها لم يخف عليه ما فيها لمن أطاب الكلام وواصل الصيام وأطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عباس). أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 56، رقم 152، ص 118، رقم 339). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (1/259، ترجمة 256 حفص بن عمر)، وقال: لا يجوز الاحتجاج بخبره. وابن عدى (2/387، ترجمة 509 حفص بن عمر)، وقال: منكر. والخطيب (4/178). *** 1371- إن فى الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وألان الكلام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام. (أحمد، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن عن أبى مالك الأشعرى. الترمذى، وابن السنى، والبيهقى، وهناد، وعبد الله بن أحمد عن على. أحمد، ومحمد بن نصر، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو). حديث أبى مالك الأشعرى: أخرجه أحمد (5/343، رقم 22956)، قال الهيثمى (3/192): رجاله ثقات. وابن خزيمة (3/306، 2136، 2137) وقال عقبهما: إن صح الخبر. وابن حبان (2/262، رقم 509)، والطبرانى (3/301، رقم 3466)، قال الهيثمى (2/254): رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/404، رقم 3892)، والبيهقى (4/300، رقم 8262). حديث على: أخرجه الترمذى (4/354، رقم 1984) وقال: غريب. وابن السنى فى عمل يوم وليلة (ص 126، رقم 320)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/215، رقم 3360)، وهناد فى الزهد (1/103، رقم 123)، وأحمد (1/155، رقم 1337). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/337، رقم 428)، والبزار (2/281، رقم 702). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/173، رقم 6615)، والطبرانى (13/46، رقم 103)، قال الهيثمى (2/254): إسناده حسن. والحاكم (1/153، رقم 270) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/128، رقم 3090). *** 1372- إن فى الجنة قصرًا يسمى عدن حوله البروج والعروج له خمسمائة آلاف باب عند كل باب خمسة آلاف خيرة لا يدخله ولا يسكنه إلا نبى أو صديق أو إمام عادل. (البزار عن ابن عمرو) [المناوى]. أخرجه البزار (6/449، رقم 2487). قال الهيثمى (5/196): فيه عبد الله بن مسلم بن هرمز، وهو ضعيف. *** 1373- إن فى الجنة قيعانا فأكثروا غراسها قالوا يا رسول الله وما غراسها قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. (الطبرانى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/240، رقم 6105). قال الهيثمى (10/90): فيه الحسين بن علوان وهو ضعيف. *** 1374- إن فى الجنة لسوقًا ما فيها شراء ولا بيع إلا الصور من الرجال والنساء فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها. (هناد، والترمذى- غريب- وعبد الله بن أحمد عن على). أخرجه هناد فى الزهد (1/52، رقم 9)، والترمذى (4/686، رقم 2550)، وقال: غريب. وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (1/156، رقم 1342). وأخرجه أيضًا: البزار (2/282، رقم 703). *** 1375- إن فى الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب رياح الشمال فتحثو فى وجوههم وثيابهم فيزدادوا حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم أهلوهم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا. (مسلم عن أنس) [1/250]. أخرجه مسلم (4/2178، رقم 2833). *** 1376- إن فى الجنة لشجرة يخرج من أعلاها الحلل ومن أسفلها خيل بلق من ذهب مسرجة ملجمة بالدر والياقوت لا تبول ولا تروث ذوات أجنحة فيجلس عليها أولياء الله فتطير بهم حيث شاءوا فيقول الذى أسفل منهم يا أهل الجنة ناصفونا يا رب ما بلغ هؤلاء هذه الكرامة فقال الله إنهم كانوا يصومون وكنتم تفطرون وكانوا يقومون الليل وكنتم تنامون وكانوا ينفقون وكنتم تبخلون وكانوا يجاهدون العدو وكنتم تجبنون. (أبو الشيخ فى العظمة، والخطيب عن على). أخرجه أبو الشيخ (3/1088، رقم 588)، والخطيب (1/266). *** 1377- إن فى الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع فى ظلها مائة عام ما يقطعها. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، والترمذى- حسن صحيح- عن أنس. البخارى، ومسلم عن سهل بن سعد. أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة. البخارى، وأحمد، ومسلم، والترمذى عن أبى سعيد). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/110، رقم 12090)، وعبد بن حميد (ص 356، رقم 1183)، والبخارى (3/1187، رقم 3079)، والترمذى (5/400، رقم 3293)، وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/348، رقم 2991). حديث سهل بن سعد: أخرجه البخارى (5/2398، رقم 6186)، ومسلم (4/2176، رقم 2827). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/404، رقم 9232)، والبخارى (4/1851، رقم 4599)، ومسلم (4/2175، رقم 2826)، والترمذى (4/671، رقم 2523)، وقال: صحيح. وابن ماجه (2/1450، رقم 4335). حديث أبى سعيد: أخرجه البخارى (5/2398، رقم 6186)، ومسلم (4/2176، رقم 2828)، والترمذى (4/671، رقم 2524)، وقال: حسن غريب. *** 1378- إن فى الجنة لطيرا فيه سبعون ألف ريشة فيجىء فيقع على صحفة الرجل من أهل الجنة ثم ينتفض فيخرج من كل ريشة لون أبيض مثل الثلج وألين من الزبد وأعذب من الشهد ليس فيه لون يشبه صاحبه ثم يطير فيذهب. (هناد عن أبى سعيد). أخرجه هناد فى الزهد (1/100، رقم 119). *** 1379- إن فى الجنة لعمدًا من ياقوت عليها غرف من زبرجد لها أبواب مفتحة تضىء كما يضىء الكوكب الدرى قيل يا رسول الله من ساكنها قال المتحابون فى الله والمتجالسون فى الله والمتلاقون فى الله. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان (ص 54، رقم 11)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/487، رقم 9002)، وابن عساكر (18/78). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/228، رقم 3592). قال الهيثمى (10/278): فيه محمد بن أبى حميد، وهو ضعيف. *** 1380- إن فى الجنة لغرفا إذا كان ساكنها فيها لم يخف عليه ما خارجها وإذا خرج منها لم يخف عليه ما فيها قيل لمن هى يا رسول الله قال لمن أطاب الكلام وأدام الصيام وأطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام قيل يا رسول الله وما طيب الكلام قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد إنها تأتى يوم القيامة ولها مقدمات ومعقبات ومجنبات قيل فما إدامة الصيام قال من أدرك رمضان فصامه ثم أدرك رمضان فصامه قال فما إطعام الطعام قال كل من قات عياله وأطعمهم قيل فما إفشاء السلام قال مصافحة أخيك إذا لقيته وتحيته قيل فما الصلاة والناس نيام قال صلاة عشاء الآخرة واليهود والنصارى نيام. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (4/178). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (1/259، ترجمة 256 حفص بن عمر بن حكيم) وقال: لا يجوز الاحتجاج بخبره. وابن عدى (2/387، ترجمة 509 حفص بن عمر الحكيم)، وقال بعد أن ذكر الحديث مع جملة أحاديث أخرى: هذه الأحاديث بهذا الإسناد مناكير. *** 1381- إن فى الجنة لغرفًا يرى من فى ظاهرها من فى باطنها ويرى من فى باطنها من فى ظاهرها لمن أطاب الكلام وأفشى السلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وبات لله قائمًا والناس نيام. (ابن نصر عن ابن عمر، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/233، رقم 1247)، وابن عدى (2/20 ترجمة 257 بشير بن زاذان)، وقال: هو غير ثقة ضعيف، ويحدث عن ضعفاء جماعة وهو بين الضعف وأحاديثه عامتها عن الضعفاء. *** 1382- إن فى الجنة لمجتمعًا للحور العين يُرَفِّعْنَ بأصوات لم تسمع الخلائق مثلها يقلن نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الناعمات فلا نبأس ونحن الراضيات فلا نسخط طوبى لمن كان لنا وكنا له. (الترمذى- غريب – وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند على). أخرجه الترمذى (4/696، رقم 2564) وقال: غريب. وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (1/156، رقم 1342). وللحديث أطراف منها: (إن فى الجنة لسوقًا). *** 1383- إن فى الجنة لمراغًا من مسك مثل مراغ دوابكم فى الدنيا. (الطبرانى، وأبو الشيخ عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/159، رقم 5845)، وأبو الشيخ (3/1094، رقم 592). قال الهيثمى (10/412): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير، ورجالهما ثقات. *** 1384- إن فى الجنة لنهرا ما يدخله جبريل من دخله فيخرج منه فينتفض إلا خلق الله من كل قطرة تقطر منه ملكا. (أبو الشيخ فى العظمة، والحاكم فى تاريخه، والديلمى عن أبى سعيد). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (2/735، رقم 12)، والديلمى كما فى السلسلة الضعيفة (3/687، رقم1495) قال الألبانى: موضوع. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/189 ترجمة 690 زياد بن المنذر أبو الجارود). *** 1385- إن فى الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب أحد. (الطبرانى عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (6/122، رقم 5706). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/30، رقم 33973)، وأحمد (5/334، رقم 22877)، ومسلم (4/2175، رقم 2825)، والحاكم (2/448، رقم 3549)، وقال: صحيح الإسناد. *** 1386- إن فى الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين فى سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة. (أحمد، والبخارى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/339، رقم 8455)، والبخارى (3/1028، رقم 2637) وابن حبان (10/471، رقم 4611). *** 1387- إن فى الجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا فى إِحْدَاهُنَّ لَوَسِعَتْهُمْ. (الترمذى- غريب- عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (4/676، رقم 2532)، وقال: غريب. وللحديث أطراف أخرى منها: (الجنة مائة درجة). *** 1388- إن فى الجنة نهر يقال له رجب ماؤه أشد بياضًا من اللبن وأحلى من العسل من صام يومًا من رجب سقاه الله من ذلك النهر. (الشيرازى فى الألقاب، وابن شاهين فى الترغيب، وأبو الشيخ فى الثواب، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخليل بن عبد الجبار القزوينى فى كتاب فضائل رجب وشعبان ورمضان، وابن النجار من طرق عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/367، رقم 3800). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/238، ترجمة 909 موسى بن عمير العنبرى)، والديلمى (1/2/281) كما فى الضعيفة للألبانى (4/371، رقم 1898)، والأصبهانى فى الترغيب والترهيب (2/746، رقم 1820)، والرافعى من طريق الخليل بن عبد الجبار القزوينى فى كتاب فضائل رجب وشعبان ورمضان (1/165). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 29)، وعزاه أيضًا لأبى الشيخ والديلمى. *** 1389- إن فى الحجم شفاء. (مسلم عن جابر). أخرجه مسلم (4/1729، رقم 2205). *** 1390- إن فى الرجل مضغة إذا صحت صح لها سائر الجسد وإن سقمت سقم لها سائر جسده قلبه. (ابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن النعمان بن بشير). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/50، رقم 5741). وعزاه المصنف فى المنهج السوى (ص 327، رقم 509) لابن السنى، وأبى نعيم. قال محققه: أخرجه أبو نعيم فى الطب النبوى (ص 20، 21- مخطوط). والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف: (الحلال بين والحرام بين). *** 1391- إن فى السماء لملكين ما لهما عمل إلا يقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفًا ويقول الآخر اللهم أبغ ممسكًا تلفًا. (هناد عن أبى هريرة). أخرجه هناد فى الزهد (1/340). والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف: (ما من يوم يصبح العباد). *** 1392- إن فى السماء ملكًا يقال له إسماعيل على سبعين ألف ملك كل ملك منهم على سبعين ألف ملك. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/138، رقم 7097). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (2/162، رقم 958)، قال الهيثمى (1/80): فيه أبو هارون واسمه عمارة بن جوين، وهو ضعيف جدًّا. *** 1393- إن فى الصلاة شغلا. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابو داود، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه عبد الرزاق (2/138، رقم 2803)، وابن أبى شيبة (1/330، رقم 3780)، وأحمد (1/409، رقم 3884)، والبخارى (1/402، رقم 1141)، ومسلم (1/382، رقم 538)، وأبو داود (1/243، رقم 923)، وابن ماجه (1/325، رقم 1019). *** 1394- إن فى الليل ساعة تفتح فيها أبواب السماء فيقول هل من سائل فأعطيه هل من داع فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له وإن داود خرج ذات ليلة فقال لا يسأل الله الليلة أحدًا شيئًا إلا أعطاه إياه إلا ساحر أو عشارًا. (أحمد، وابن حبان عن عثمان بن أبى العاص، قال المناوى: وإسناد أحمد جيد). أخرجه أحمد (4/218، رقم 17941). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/44، رقم 3155). قال الهيثمى (10/153): رجالهما رجال الصحيح غير على بن زيد وقد وثق وفيه ضعف. *** 1395- إن فى الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة. (أحمد، ومسلم، وابن حبان عن جابر). أخرجه أحمد (3/331، رقم 14584)، ومسلم (1/521، رقم 757)، وابن حبان (6/301، رقم 2561). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/422، رقم 1911). *** 1396- إن فى المال لحقًّا سوى الزكاة. (الترمذى وضعفه عن فاطمة بنت قيس). أخرجه الترمذى (3/48، رقم 660)، وقال: إسناده ليس بذاك وأبو حمزة ميمون الأعور يضعف. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/570، رقم 1789). *** 1397- إن فى المسجد لبقعة قبل هذه الأسطوانة لو يعلم الناس ما صلوا فيها أن يطير لهم فيها قرعة وعندها جماعة من الصحابة وأبناء المهاجرين ألا وهى أسطوانة القرعة. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/264، رقم 862). *** 1398- إن فى المعاريض لمندوحة عن الكذب. (ابن عدى، والبيهقى عن عمران بن حصين). أخرجه ابن عدى (3/96 ترجمة 634 داود بن الزبرقان أبو عمر)، والبيهقى (10/199، رقم 20632)، ورواه موقوفًا، وقال: هذا هو الصحيح موقوف. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/119، رقم 1011). وللحديث أطراف أخرى منها: (فى المعاريض مندوحة). *** 1399- إن فى المعاريض ما يغنى الرجل العاقل عن الكذب. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى كما فى فتح الوهاب بتخريج أحاديث الشهاب للغمارى (2/174). *** 1400- إن فى النار حجرًا يقال له ويل يصعد عليه العرفاء وينزلون فيه. (البزار عن سعد). أخرجه البزار (3/327، رقم 1123). قال ابن رجب فى التخويف من النار (1/84): أخرجه البزار بإسناد مجهول. *** 1401- إن فى النار حيات كأمثال أعناق البخت تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفًا وإن فى النار عقارب كأمثال البغال الموكفة تلسع إحداهن اللسعة فيجد حموتها أربعين سنة. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى). أخرجه أحمد (4/191، رقم 17749)، وابن حبان (16/512، رقم 7471)، والحاكم (4/635، رقم 8754)، وقال: صحيح الإسناد. وقال الهيثمى (10/390): رواه أحمد والطبرانى، وفيه جماعة قد وثقوا. ومن غريب الحديث: (البخت) الإبل الخراسانية. (الموكفة) المحملة. *** 1402- إن فى بعض ما أنزل الله على نبى يقول الله ابن آدم أخلقك وأرزقك وتعبد غيرى ابن آدم أدعوك وتفر منى ابن آدم أذكرك وتنسانى ابن آدم اتق الله ونم حيث شئت. (أحمد بن فارس فى أماليه، والخليلى عن ابن عمر). أخرجه الخليلى فى الإرشاد (3/950، رقم 245). *** 1403- إن فى ثقيف كذابًا ومبيرًا. (أحمد، ومسلم عن أسماء بنت أبى بكر. الطيالسى، وأحمد عن ابن عمر). حديث أسماء بنت أبى بكر الصديق: أخرجه أحمد (6/351، رقم 27012)، ومسلم (4/1971، رقم 2545). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (24/103، رقم 276)، والحاكم (3/637، رقم 6342). وللحديث أطراف أخرى منها: (يكون فى ثقيف كذاب ومبير). حديث ابن عمر: أخرجه الطيالسى (ص 260، رقم 1925)، وأحمد (2/87، رقم 5607). *** 1404- إن فى جهنم أرحية تدور بالعلماء فيشرف عليهم من كان عرفهم فى الدنيا فيقولون ما صيركم إلى هذا وإنما كنا نتعلم منكم فيقولون إنا كنا نأمركم بأمر ونخالفكم إلى غيره. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/220، رقم 845). *** 1405- إن فى جهنم رحى تطحن علماء السوء طحنًا. (ابن عساكر عن ابن عمر وفيه إبراهيم بن عبد الله بن همام كذاب) [1/251]. أخرجه ابن عساكر (36/178). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/273، ترجمة 113)، والذهبى فى الميزان (1/162، ترجمة 127) كلاهما فى ترجمة إبراهيم بن عبد الله بن همام الصنعانى. قال الدارقطنى: كذاب. وقال ابن عدى: منكر الحديث. *** 1406- إن فى جهنم واديًا تستعيذ جهنم من ذلك الوادى فى كل يوم أربعمائة مرة أعد ذلك الوادى للمرائين من أمة محمد لحامل كتاب الله وللمصدق فى غير ذات الله وللحاج إلى بيت الله الحرام وللخارج فى سبيل الله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/175، رقم 12803). وقال الهيثمى (10/222): فيه يحيى بن عبد الله بن عبدويه عن أبيه، ولم أعرفهما، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1407- إن فى جهنم واديًا تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة أعده الله للقراء المرائيين بأعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان. (ابن عدى عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (2/35، ترجمة 276 بكير بن شهاب الدامغانى الحنظلى)، وقال: منكر الحديث، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق. *** 1408- إن فى جهنم واديًا وفى ذلك الوادى بيت يقال له هبهب حق على الله أن يسكنه كل جبار. (العقيلى، وابن عدى، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن أبى موسى، قال المناوى: وفيهما إزهر بن سنان وثق على ضعفه). أخرجه العقيلى (1/134، ترجمة 165 أزهر بن سنان أبو خالد القرشى)، وابن عدى (1/429، ترجمة 239 أزهر بن سنان)، والحاكم (4/639، رقم 8765)، وابن عساكر (10/517)، (14/303). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/37، رقم 3548). قال الهيثمى (5/197): إسناده حسن. *** 1409- إن فى جهنم واديًا يقال له لملم إن أودية جهنم لتستعيذ بالله من حره. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/178)، وقال: غريب. *** 1410- إن فى حكمة آل داود عبرة ينبغى للعاقل اللبيب أن لا يشغل نفسه إلا فى أربع ساعات ساعة يناجى فيها ربه وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يلقى فيها إخوانه الذين ينصحونه فى نفسه ويخبرونه بعيوبه وساعة يخلو بين نفسه وبين أربها فيما يحل ويحمل فإن فى هذه الساعة عونًا على هذه الساعات واستجمام القلوب بفضل بلغة وينبغى للعاقل اللبيب أن يكون مالكًا للسانه عارفًا بزمانه مقبلا على شأنه مستوحشًا من أوثق إخوانه. (الديلمى عن ابن مسعود). *** 1411- إن فى حوضى من الأباريق بعدد نجوم السماء. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن أنس). أخرجه الترمذى (4/628، رقم 2442)، وقال: حسن صحيح غريب. وللحديث أطراف أخرى منها: (ما بين ناحيتى حوضى). *** 1412- إن فى رمضان ينادى مناد بعد ثلث الليل الأول أو ثلث الليل الآخر ألا سائل يسأل فيعطى ألا مستغفر يستغفر فيغفر له ألا تائب يتوب فيتوب الله عليه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/311، رقم 3628). *** 1413- إن فى عجوة العالية شفاء وإنها ترياق أول البكرة. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (3/1619، رقم 2048). *** 1414- إن فى مال الرجل فتنة وفى زوجته فتنة وولده. (الطبرانى عن حذيفة). أخرجه الطبرانى (3/169، رقم 3024). والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف: (فتنة الرجل فى أهله وماله). *** 1415- إن فى هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا أن يكوم السام. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (2/1141، رقم 3449). والحديث أصله عند البخارى بطرف: (فى الحبة السوداء شفاء من كل داء). *** 1416- إن فيك صدقة كثيرة إن فى فضل بيانك عن الأرتم تعبر عن حاجته صدقة وفى فضل سمعك على السيئ السمع تعبر عنه حاجته صدقة وفى مباضعتك أهلك صدقة قيل يا رسول الله أيأتى أحدنا شهوته ويؤجر قال أرايت لو جعلته فى غير حله أكان عليك وزر قال نعم قال أفتحسبون بالشر ولا تحسبون بالخير. (البيهقى عن أبى ذر). أخرجه البيهقى (6/82 رقم 11222) وأخرجه أيضًا: أحمد (5/167 رقم 21507) وأبو نعيم فى الحلية (4/383). *** 1417- إن فيك لخصلتين يحبهم الله الحلم والأناة. (مسلم، والترمذى عن ابن عباس. مسلم عن أبى سعيد. أحمد، والطبرانى فى الأوسط، وأبو داود، والبغوى، والبيهقى، والضياء عن أم أبان بنت الوازع بن زارع عن جدها. أبو يعلى، والطبرانى عن الأشج. الطبرانى عن ابن عمر. ابن منده، وأبو نعيم عن جويرية العصرى). حديث ابن عباس: أخرجه مسلم (1/48، رقم 17)، والترمذى (4/366، رقم 2011)، وقال: حسن صحيح غريب. وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/104، رقم 20059). حديث أبى سعيد الخدرى: أخرجه مسلم (1/48، رقم 18). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/22، رقم 11191)، والبيهقى (10/194، رقم 20591). حديث زارع بن عامر: أخرجه أبو داود (4/357، رقم 5225)، والطبرانى فى الأوسط (1/133، رقم 418)، والبغوى (2/520، رقم 905)، والبيهقى (7/102، رقم 13365). حديث الأشج: أخرجه أبو يعلى (12/242، رقم 6848)، قال الهيثمى (5/64): فيه المثنى بن ماوى أبو المنازل ذكره ابن أبى حاتم ولم يضعفه ولم يوثقه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: أحمد (4/206، رقم 7846)، قال الهيثمى (9/387): رجاله رجال الصحيح إلا أن ابن أبى بكرة لم يدرك الأشج. والبخارى فى التاريخ الكبير – نسخة فيض الله محمود بن غيلان- (2/1/447). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/388) قال الهيثمى: رواه الطبرانى من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير نعيم بن يعقوب، وهو ثقة، ورواه فى الأوسط من طريق حسنة الإسناد. حديث جويرية العصرى: أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة (2/610، رقم 1659). قال الحافظ فى الإصابة (1/526، ترجمة 1264 جويرية العصري): ذكره ابن منده تعليقًا، وأبو نعيم موصولا. *** 1418- إن فيك لخصلتين يحبهم الله الحلم والحياء. (أحمد، والبخارى فى الأدب، وابن سعد، وأبو يعلى، والبغوى، وابن حبان عن الأشج واسمه المنذر بن عامر. ابن ماجه، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عباس). حديث الأشج: أخرجه أحمد (4/205، رقم 17862)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/205، رقم 584)، وابن سعد (5/558) وأبو يعلى (12/242، رقم 6848) والبغوى (1/231، رقم 150) وابن حبان (16/178، رقم 7203). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (2/1401 رقم 4188) والخرائطى فى مكارم الأخلاق (ص 226، رقم 680). *** 1419- إن فيكم النبوة ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم يكون ملكا وجبرية. (الطبرانى عن أبى عبيدة بن الجراح وبشير بن سعد والد النعمان بن بشير). أخرجه الطبرانى (1/157، رقم 368)، قال الهيثمى (5/189): فيه رجل لم يسم ورجل لم يسم ورجل مجهول أيضًا. وللحديث أطراف أخرى منها: (تكون النبوة فيكم ما شاء الله). *** 1420- إن فيكم قوما يعبدون ويدأبون حتى يعجبوا الناس ويعجبهم أنفسهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية. (أحمد عن أنس قال ذكر لى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لم أسمعه منه، قال المناوى: بإسناد جيد). أخرجه أحمد (3/183، رقم 12909). قال الهيثمى (6/229): رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أقوامًا يتعمقون فى الدين). *** 1421- إن فيكم مغربين قيل يا رسول الله وما المغربون قال الذى يشترك فيهم الجن. (الحكيم عن عائشة). ذكره الحكيم (2/360). وأخرجه أيضًا: أبو داود (4/328، رقم 5107). *** 1422- إن فيهم يعنى قريشًا لخصالا أربعة إنهم أصلح الناس عند فتنة وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وأمنعهم من ظلم المملوك. (أبو نعيم فى الحلية عن المستورد الفهرى). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/329). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/73، رقم 206). قال الهيثمى (10/26): فيه أحمد بن محمد بن رشدين، وهو ضعيف، وبقية رجاله رجال الصحيح. ***
|